Tuesday, May 10, 2011

سماعة أذن طبية مجانا في مصر

للحصول على سماعة أذن طبية في مصر بخلاف الشراء المباشر من فروع شركات الأذن الطبية المختلفة، فيمكن للمواطن المصري اللجوء لأيّ من الجهات التالية:

أولا: الهيئة العامة للتأمين الصحي التابع لوزارة الصحة المصرية:
إذا كان الشخص الذي قرر الأطباء حاجته لسماعة أذن طبية خاضعا لمظلة التأمين الصحي (تأمين موظفي الدولة أو تأمين الطلبة) فإنّ بإمكانه الحصول على سماعة أذن من التأمين (أو سماعتين إذا كان ضعف السمع في كلتا الأذنين) ويتم تسجيل تاريخ استلامها في دفتر التأمين، بحيث يحق له تحديثها بعد 5سنوات.

يتطلب الحصول على سماعة طبية من التأمين الذهاب لعمل رسم سمع لدى مستشفيات الدولة التابعة للتأمين الصحي، وبناء على رسم السمع والكشف الطبي يقرر الاستشاري الحاجة لسماعة من عدمه، وبناء عليه تتوالى إجراءات الاستلام.
يرجى ملاحظة أنّ السماعات المسلّمة من التأمين تكون خلف الأذن BTE.

ثانيا: العلاج على نفقة الدولة بقرار من المجالس الطبية المتخصصة:

إذا كنتَِ بحاجة لسماعة أذن طبية ولم تكن خاضعا لمظلة التأمين الصحي الحكومي فإنّ بإمكانك التوجه للمستشفيات الجامعية الحكومية لعمل رسم سمع، فإذا قرر الفريق الطبي حاجتكَِ لسماعة أذن طبية فإنّك تذهب للقومسيون الطبي العام وبناء على التقرير الطبي يتم إعطاؤك موعدا لاستلام قرار منحك سماعة طبية، حيث يتم تسليمك ورقة يتم تسليمها لأيّ من فروع شركة الجمهورية للأدوية لتحصل بموجبها على السماعة الطبية التي حددها لك الفريق الطبي بالمستشفى الجامعي الحكومي دون أن تدفع جنيها واحدا.

ثالثا: الحصول على سماعة أذن طبية من التأمين الصحي عبر عرض أسعار:
في بعض الحالات مثل تعثر الشركة الموردة لسماعات التأمين في التوريد أو الحاجة لسماعات غير مدرجة في المناقصة السنوية كسماعات الجيب، فإنّ التأمين الصحي يلجأ لطلب عروض أسعار من وكلاء شركات سماعات الأذن الطبية، ويتم إرساء العرض على أقلّ سعر ليتم تسليم السماعة للمواطن مجانا، في حين تحصّل الشركات الثمن من التأمين الصحي.

رابعا: الحصول على سماعة أذن طبية من القوات المسلحة:
إذا كنت من أفراد القوات المسلحة المصرية (ضابط، جندي، في الخدمة، متقاعد...إلخ) وتشعر بضعف سمع، فما عليك سوى التوجه للمجمع الطبي للقوات المسلحة لعمل رسم سمع بعيادة السمعيات، وبناء عليه إذا قرر الطبيب استحقاقك لسماعة، فيتم توجيهك لاستلامها على نفقة القوات المسلحة من الشركة الموردة وذلك بحضور مندوبها في أي من عيادات السمعيات بالمستشفيات العسكرية.
بإمكانك الاستفسار من القوات المسلحة عن استفادة أقارب الدرجة الأولى (الزوج والأبناء) من هذه الخدمة.

خامسا: الحصول على سماعة أذن طبية من الجمعيات الخيرية:
توجد بعض الجمعيات الخيرية الشهيرة مثل جمعية رسالة، وجمعية أصداء وغيرهما من الجمعيات التي تستقبل تبرعات بغرض تمويل شراء سماعات لضعاف السمع.
وعادة ما يتم التوجه إلى فروع هذه الجمعيات برسم سمع حديث وتتم دراسة حالته فإذا ثبت استحقاقه فإن الجمعيات تحصل له على السماعة المناسبة لحالته.
كما تقوم هذه الجمعيات بمتابعة حالات الصيانة والدعم الفني لمن لديهم سماعات بالفعل ولكن يعوقهم ارتفاع تكلفة الصيانة عن الاستفادة منها.



No comments:

Post a Comment

Post a Comment